osamashalash
قال اللَّه تعالى (طه 114): {وقل رب زدني علماً}.

وقال تعالى (الزمر 9): {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}.

وقال تعالى (المجادلة 11): {يرفع اللَّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات}.

وقال تعالى (فاطر 28): {إنما يخشى اللَّه من عباده العلماء}.
قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: من يرد اللَّه به خيراً يفقهه في الدين متفق عَلَيهِ.
- وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه اللَّه مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه اللَّه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها متفق عَلَيهِ.

والمراد بالحسد: الغبطة وهو: أن يتمنى مثله.
وعن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: مثل ما بعثني اللَّه به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع اللَّه بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأ؛ فذلك مثل من فقه في دين اللَّه ونفعه ما بعثني اللَّه به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى اللَّه الذي أرسلت به متفق عَلَيهِ.

osamashalash
قال اللَّه تعالى (طه 114): {وقل رب زدني علماً}.

وقال تعالى (الزمر 9): {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}.

وقال تعالى (المجادلة 11): {يرفع اللَّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات}.

وقال تعالى (فاطر 28): {إنما يخشى اللَّه من عباده العلماء}.
قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: من يرد اللَّه به خيراً يفقهه في الدين متفق عَلَيهِ.
- وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه اللَّه مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه اللَّه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها متفق عَلَيهِ.

والمراد بالحسد: الغبطة وهو: أن يتمنى مثله.
وعن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: مثل ما بعثني اللَّه به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع اللَّه بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأ؛ فذلك مثل من فقه في دين اللَّه ونفعه ما بعثني اللَّه به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى اللَّه الذي أرسلت به متفق عَلَيهِ.

osamashalash
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Scientific
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في رحاب أول آية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 60

في رحاب أول آية Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب أول آية   في رحاب أول آية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 12:17 pm

في رحاب أول آية
من القرآن الكريم


في هذه الفقرات تتجلّى معجزة حقيقية في أربع كلمات : إنها الآية الأكثر تكرارًا في حياة المؤمن . في قراءته لكتاب الله يبدأ بها, في مختلف شؤونه يبدأ بها, في مَطعَمِه ومَشْرَبِه ومَلْبَسِه . . . يبدأ بها .
إنها أول آية في القرآن ، إنها : ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ .
ونتساءل : هل يوجد كتاب واحد في العالم أول جملة فيه تحقق هذه الأنظمة الرقمية المذهلة ؟ بل هل يستطيع البشر أن يأتوا بجملة واحدة تتوفر فيها مئات التناسقات مع الرقم سبعة مثل هذه الآية الكريمة ؟
سوف نعيش في رحاب هذه الآية الكريمة لنرى في معجزاتها ردّاً على كل ملحد يدّعي أن القرآن صنع بشر ، وأن باستطاعته أن يأتي بمثل هذا القرآن . وسوف تكون لغتنا في الإقناع هي لغة الأرقام .
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
أرقام ثابتة حول أول آية من القرآن الكريم

1 ـ رقم سورة الفاتحة حيث توجد هذه الآية هو 1 .
2 ـ رقم هذه الآية 1 .
3 ـ عدد كلمات الآية هو 4 كلمات .
4 ـ عدد حروف الآية هو 19 حرفاً كما تُكتب .
5 ـ عدد الحروف الأبجدية في الآية هو 10 حروف .
6 ـ عدد حروف الآية كما تُلفظ هو 18 حرفاً .
7 ـ تكرار كل كلمة من كلمات الآية في القرآن الكريم :
كلمة ﴿بسم﴾ تكررت في القرآن 22 مرة
كلمة ﴿الله﴾ تكررت في القرآن 2699 مرة
كلمة ﴿الرَّحْمنِ﴾ تكررت في القرآن 57 مرة
كلمة ﴿الرَّحِيمِ﴾ تكررت في القرآن 115 مرة
مقدمة
سوف نعيش في رحاب أول أية من القرآن الكريم لتتراءى أمامنا معجزة حقيقية تتجلّى في هذه الكلمات الأربعة . هذه الكلمات يكررها المؤمن في كل شأنه ، في مأكله ومشربه وملبسه ، وفي سفره وحضره وفي قراءته لكتاب ربه وفي مقدمة حديثه . حتى إننا نجد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لا يكاد يصنع شيئاً إلا ويبدأ باسم الله ، فما هو سر هذه البسملة ؟
في فقرات هذا البحث سوف نرى أن كلمات : ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ قد نظمها الله تعالى بطريقة مذهلة يعجز الإنس والجنّ عن الإتيان بمثلها . وسوف يكون طريقنا لإثبات ذلك هو لغة عصرنا هذا ـ لغة الأرقام ، وبالتحديد الرقم سبعة .
فنحن جميعناً نعلم بأن الخالق تبارك وتعالى منذ بداية الخلق خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ، وأنزل هذا القرآن على سبعة أحرف ، وقد اقتضت حكمته أن تكون أول آية يبدأ بها كتابه : ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ، إن هذه الآية تخفي وراءها نظاماً شديد التعقيد يقوم على الرقم سبعة ! إن وجود هذا الرقم بالذات يدل دلالة قاطعة على أن الذي خلق السماوات السبع هو الذي أنزل القرآن ، وهنا يفرض السؤال نفسه على كل من لا يصدق بأن القرآن هو كتاب من عند الله : هل تستطيع أن تأتي بأربع كلمات مثل ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ؟
سوف نرى من خلال الأمثلة الرائعة والمذهلة في هذا البحث علاقات رقمية عجيبة متوافقة مع الرقم سبعة . وسوف يلمس القارئ لهذا البحث أننا استخدمنا منهجاً علمياً مادياً في معالجة المعطيات الرقمية فلم نُقحم أي رقم من خارج القرآن ، لم نحمّل النصوص القرآنية ما لا تحتمله من التأويل ، لم نأت بشيءٍ من عندنا ، بل كل البحث هو عبارة عن اكتشاف علاقات رقمية موجودة في كتاب الله ، وخصوصاً في أول آية منه .
وقد شاءت قدرة الله تعالى وحكمته أن يخبئ في كتابه هذه المعجزة ويؤخّر ظهورها إلى عصرنا هذا لتكون المعجزة أقوى وأشد تأثيراً . فلو فرضنا أن هذه المعجزة قد ظهرت قبل مجيء عصر الأرقام الذي نعيشه اليوم لم يكن لها تأثير يُذكر .
لذلك يمكن القول بأن مستقبل علوم الإعجاز القرآني في القرن الواحد والعشرين سيكون للإعجاز الرقمي ، وذلك لأن المعجزة القرآنية تتميَّز بأنها مناسبة لكل عصر من العصور ، وعصرنا هذا هو عصر الأرقام .
إن المعطيات التي انطلقنا منها وبنينا عليها بحثنا هذا هي معطيات ثابتة يقينية لا يعارضها أحد . فالمرجع الذي استخرجنا منه هذه المعجزة هو القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم والرسم العثماني أو ما يسمى بمصحف المدينة المنورة أو المصحف الإمام .
وفي هذا المصحف نجد أن أول آية في القرآن هي ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ، رقم السورة حيث نرى هذه الآية هو 1 وهي سورة الفاتحة ، ورقم هذه الآية هو 1 ، عدد كلمات الآية هو 4 كلمات ، عدد حروف كلمات الآية كما كتبت في القرآن هو 19 حرفاً . وكما نرى فإن هذه المعطيات ثابتة ولا ريب فيها ولا ينكرها عالم أو جاهل . وسوف نرى أن هذه الأرقام عندما نصفّها بطريقة محددة فإننا نحصل على مئات الأرقام وجميعها تأتي من مضاعفات الرقم سبعة أي هذه الأعداد تقبل القسمة على سبعة من دون باقٍ .
عَظَمَة هذه الآية
لقد بدأ الله سبحانه و تعالى كتابه بآية كريمة هي : ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ [الفاتحة : 1/1], فهي أول آية في القرآن الكريم, لذلك نجد الرسول الكريم يبدأ مختلف أعماله بهذه الآية الكريمة, و ذلك لثقل هذه الآية و أهميتها .
هذه الكلمات الأربعة أنزلها الله تعالى لتكون شفاء و رحمة لكل مؤمن رضي بالله تعالى رباً وبالإسلام ديناً وبالقرآن إماماً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً . ولكن ماذا عن أولئك الذين لا يؤمنون بهذا القرآن, ولا يعترفون بأنه كتاب مُنَزَّل من عند الله سبحانه وتعالى ؟
ماذا عن الملحدين الذين لا يفقهون إلا لغة الماديات ؟ هل وضع الله تعالى في كتابه ما يثبت لهم أنه كتاب الله ؟ هل هَّيأ لهم من البراهين والإثباتات الدامغة ما يجعلهم يقرون بعظمة الخالق عزَّ وجلَّ ؟
سوف نشاهد في آية واحدة معجزة حقيقية بلغة الأرقام ، هذه اللغة الجديدة سخرها الله لمثل عصرنا هذا ، عصر الاتصالات الرقمية .
لقد نظَّم الله تعالى أحرف هذه الآية بنظام مُحْكَم يتناسب مع الرقم 7 ، هذا النظام لا نجده في أي كتاب في العالم ، وهذا يكفي دليلاً على أن القرآن كتاب ليس بقول بشر بل أنزله رب البشر سبحانه وتعالى .
الأساس الرياضي
إذا قمنا بجمع حروف أول آية من كتاب الله عز وجل وهي البسملة : ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ، نجد الرقم 19 الذي يمثل مجموع حروف البسملة . ولكن إذا حدث تبديل بين تسلسل كلمات الآية فإن المجموع يبقى 19 ، إذن عملية الجمع لا تحافظ على تسلسل الكلمات ، وبالتالي لابد من وجود نظام رياضي آخر يحافظ على تسلسل الكلمات في القرآن الكريم : إنها طريقة صف الأرقام وفق سلسلة رقمية .
لو قمنا بعدّ حروف كل كلمة من كلمات البسملة فإننا نجد :
كلمة ﴿بسم ﴾ عدد حروفها 3 حروف
كلمة ﴿الله ﴾ عدد حروفها 4 حروف
كلمة ﴿الرَّحْمنِ ﴾ عدد حروفها 6 حروف
كلمة ﴿الرَّحِيمِ ﴾ عدد حروفها 6 حروف
إن مجموع هذه الأرقام هو : 3 + 4 + 6 + 6 = 19 حرفاً ، فإذا ما تغيَّر ترتيب هذه الكلمات كما قلنا يبقى المجموع نفسه .
والله تعالى حفظ تسلسل كلمات كتابه ، لذلك اختار طريقة صف الأرقام كما يلي ، لنكتب البسملة وتحت كل كلمة عدد حروفها :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
3 4 6 6
إذا قرأنا العدد الذي يمثل تسلسل حروف البسملة كما هو دون جمعه يصبح 6643 ستة آلآف وست مئة وثلاثة وأربعون ، ميزات هذا العدد أننا نرى فيه حروف كل كلمة من كلمات البسملة ، ففي العدد 6643 نرى بأن الرقم 3 يمثل حروف أول كلمة ، الرقم 4 يمثل عدد حروف الكلمة الثانية وهكذا . .
ولكن ما هو الميزان الذي بواسطته ينضبط العدد 6643 ليبقى محفوظاً برعاية الله تعالى ؟ إنها عملية القسمة على رقم محدد ، أو مضاعفات هذا الرقم .
نكتب عدد حروف كل كلمة من كلمات ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ، إن عدد الحروف مصفوفاً هو 6643 هذا العدد من مضاعفات السبعة !
6643 = 7 × 949
ونقرأ كما يلي : إن العدد الذي يمثل مصفوفة حروف البسملة هوستة آلاف وست مئة وثلاثة وأربعون ، هذا العدد من مضاعفات السبعة ، فهو يساوي حاصل ضرب سبعة في عدد صحيح هو 949 .
وهكذا نجد أن هذه المعادلة تتكرر آلاف المرات في كتاب الله مع حروفه وكلماته وآياته وسوره وحروف أسمائه ومع الحروف المميزة . . . . وفي بحثنا هذا سوف نعيش في رحاب أول آية من القرآن لنرى من خلالها روعة البناء الرقمي المعجز لهذه الآية العظيمة .
ميزات هذه الطريقة
من أهم مميزات صف الأرقام حسب تسلسلها في كتاب الله تعالى أنها تحافظ على تسلسل كلمات الآية ، ولو تغيّر ترتيب أي كلمة فإن العدد المصفوف سيتغير ولن يقبل القسمة على سبعة لأن طريقة صفّ الأرقام حساسة جداً لأي تغيير في عدد أو تسلسل الحروف .
كما أن هذه الطريقة تتميّز عن طريقة الجمع بأن الأعداد الناتجة شديدة الضخامة ، فكل كلمة تحتل مرتبة أو منْزِلة : آحاد ـ عشرات ـ مئات ـ آلاف ـ عشرات الآلآف ـ مئات الآلآف . . . . وهكذا إذا أردنا كتابة العدد الذي يمثل مصفوف حروف الفاتحة سنجد عدداً من 31 مرتبة أي من مرتبة المليون مليون مليون مليون مليون ! ! !
إذن طريقة صف الأرقام تناسب معجزة شديدة التعقيد والضخامة تتجلى في القرن الواحد والعشرين . والسؤال : كيف لو مثّلنا حروف كلمات القرآن كله ! إن العدد الناتج سيتألف من أكثر من سبعين ألف مرتبة ! فتأمل ضخامة أعداد القرآن ! !
من الأشياء الممتعة في علم الرياضيات ما يسمى بالسلاسل العددية أو الرقمية ، واكتشاف ودراسة هذه السلاسل ساهم بشكل أساسي في تطور جميع العلوم مثل علوم التكنولوجيا الرقمية ، ولكن ما هي هذه السلاسل وما الفائدة منها ؟
فعندما فكّر العلماء باختراع الحاسبات الرقمية كان لابد من وضع التصميم المناسب لإنجاز العمليات الحسابية داخل هذه الحاسبات الإلكترونية . وبما أن الحاسبة لا تفقه لغة الأرقام ، تم وضع الأسس الرياضية لما سمي بالنظام الثنائي الذي يعتمد على رقمين فقط الواحد والصفر .
وفق هذا النظام يتم كتابة أي عدد مهما كبُر أو صغُر على شكل سلسلة تتألف من الرقمين 1 و 0 ، ويتكرر هذين الرقمين بما يتناسب مع العدد المطلوب .
الآن نأتي إلى النظام العشري الذي نستخدمه في حساباتنا العادية ، وهذا النظام يمكن تمثيله بواسطة سلسلة رقمية أساسها الرقم 10 ، ويمكن أن نكتب هذه السلسلة من الأعداد :
1 10 100 1000 10000 100000 . . . . . . .
إذن كل حّد يتضاعف عن سابقه عشر مرات . ولكي لا نثقل على القارئ الكريم بهذه الأعداد نبقى في رحاب الآية الكريمة ونحلل العدد الناتج والذي يمثل سلسلة عددية من الأرقام هي : 6643 ، فهذا العدد هو سلسلة رقمية يمكن كتابتها وفق المجموع الآتي :
( 3 × 1 ) + ( 4 × 10) + ( 6 × 100) + ( 6 × 1000)
3 + 40 + 600 + 6000
آحاد + عشرات + مئات + آلاف
وهذا يساوي العدد الأصلي 6643 وهو يمثل مصفوف حروف البسملة .
إذن عندما نكتب عدد حروف كل كلمة من كلمات الآية بطريقة صف الأرقام ، إنما نقوم بعدّ حروف كل كلمة ، ووضع الرقم تحت الكلمة ، ونقرأ العدد الناتج والذي يتألف من مراتب (آحاد ، عشرات ، مئات ، آلاف ، عشرات الآلاف ......) ، أي أن كل كلمة تحتل مَنْزِلة تتضاعف عشر مرات عن الكلمة التي تسبقها .
إن وجود السلاسل الرقمية في كتاب الله عز وجل ، دليل على أن القرآن العظيم قد سبق علماء الرياضيات إلى هذا العلم بقرون طويلة ! !
قبل متابعة المعجزة الإلهية في البسملة نذكّر بأن العدد 6643 لا يمثل مجموع عدد حروف الآية بل هو مصفوف حروف الآية . والسؤال : هل يكفي هذا النظام لضبط حروف الآية وحفظها من التحريف ؟ لنقرأ الفقرة الآتية .
حروف اسم ﴿الله﴾ في أول آية من كتاب الله
لزيادة ضبط حروف الآية وإحكام بنائِها فقد رتب الله عزّ وجلّ حروف اسمه في كلمات الآية بنظام سباعي معجز ! وفكرة هذا النظام تعتمد على عدد حروف اسم ﴿الله﴾ في كل كلمة . إذن لا نعدّ كل حروف الآية بل نعدّ فقط ما تحويه كل كلمة من حروف الألف واللام والهاء ، أي حروف لفظ الجلالة ﴿الله﴾ وهذا يعطي :
كلمة ﴿بِسْمِ﴾ عدد حروف الألف واللام والهاء 0
كلمة ﴿اللهِ﴾ عدد حروف الألف واللام والهاء 4
كلمة ﴿الرَّحْمنِ﴾ عدد حروف الألف واللام والهاء 2
كلمة ﴿الرَّحِيمِ﴾ عدد حروف الألف واللام والهاء 2
إذن نحن أمام سلسلة جديدة من الأرقام هي : 2240 كل رقم يمثل ما تحويه كل كلمة من حروف اسم ﴿الله﴾ سبحانه وتعالى .
ولذلك نعيد كتابة الآية مع الأرقام الجديدة التي تمثل توزع اسم ﴿الله﴾ في كلماتها :
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
0 4 2 2
إن العدد 2240 ألفان ومئتان وأربعون هو عدد يقبل القسمة على سبعة من دون باق ، أي هو من مضاعفات السبعة فهو يساوي :
2240=7×320
إذن العدد الذي يمثل مصفوفة حروف الآية من مضاعفات السبعة ، وكذلك العدد الذي يمثل مصفوفة حروف اسم ﴿الله﴾ في الآية من مضاعفات السبعة .
في علم الهندسة بمختلف اختصاصاتها هنالك علم مهمّ يدرس توزع الأشياء الهندسية في مجالات محددة . فمثلاً في علم هندسة الطيران وحتى تكون الطائرة ناجحة وآمنة وتنجز رحلالتها بسلامة ، يجب دراسة توزع الضغط حول جناحيها في كل نقطة ، ومعالجة هذه المعطيات بحيث لا تتجاوز حدوداً هي المسموح بها . إذن يتم تقسيم الجناح إلى شبكة مربعات ونقيس الضغط في كل مربع ثم نشكل ما يسمى بمصفوفة المعطيات الرقمية وتتم معالجتها بطرق رياضية معروفة .
الأساس الرياضي لعملية توزع الحروف
إذن عند دراستنا لتوزع حروف معينة على كلمات الآية ننطلق من أساس رياضي متين ، فكل كلمة من كلمات الآية تمثل مرتبة ومَنْزِلة ، إما أن يكون رقمها صفر وهذا يعني أن الكلمة لا تحوي أي حرف من حروف اسم ﴿الله﴾ الألف واللام والهاء ، أو تأخذ هذه الكلمة الرقم 1 وهذا يعني أن الكلمة تحوي حرفاً من حروف لفظ الجلالة قد يكون الألف أو اللام والهاء أو حرفين من حروف لفظ الجلالة أو ثلاثة أحرف .
وهكذا ندرس مصفوفة هذه الحروف ونعالج العدد الناتج بطريقة القسمة على سبعة حيث نحصل دائماً على أعداد من مضاعفات أو مكرارات الرقم سبعة .
أيضاً هنالك أساس رياضي فيما يسمى بتقاطع المجموعات ، فنحن في البسملة لدينا مجموعة تتألف من أربع كلمات ، ويتم تقاطعها مع مجموعة هي حروف اسم ﴿الله﴾ أي الألف واللام والهاء وبالتالي نأخذ الحروف المشتركة بين هاتين المجموعتين .
إن الهدف من وجود نظام قائم على حروف اسم ﴿الله﴾ هو للدالة على أن الله عز وجل هو الذي أنزل هذه الآية وأحكمها بهذا البناء العجيب . ولكن هنالك نظام أكثر إعجازاً يقوم على أسماء الله الحسنى في هذه الآية .
أسْمَاء الله جلَّ وعلا
إن البارئ تبارك وتعالى أحكم بناء كتابة بشكل لا يمكن لأحدٍٍ أن يأتي بمثله ، فرتب الحروف والكلمات بنظام رياضي عجيب وفزيد . ومن أغرب الأنظمة الرياضية هو توزع حروف أسماء الله الحسنى وهما ﴿الرَّحْمنِ﴾ و﴿الرَّحِيمِ﴾ . وقبل اكتشاف النظام الرياضي لحروف هذين الاسمين في البسملة يجب أن نتدبّر معنى ودلالات كل اسم .
نحن نعلم أن الشدة عكس الرحمة وقد جَمَعَت الآية صفتين لله عز وجل : صفة التَّنْزيه والشدة والقوة والعَظَمَة والجبروت وتمثلها كلمة ﴿الرَّحْمنِ﴾ ، وصفة الرحمة والمغفرة والرأفة وتمثلها كلمة ﴿الرَّحِيمِ﴾ .
إذن نحن أمام صفتين متعاكستين من حيث الدلالة اللغوية والبلاغية ، والسؤال : ماذا عن النظام الرقمي لهاتين الكلمتين ؟ وهل من الممكن أن نجد تعاكساً رقمياً يتفق مع التعاكس اللغوي ؟ هذا ما سوف نشاهده فعلاً من خلال دراسة توزع حروف هذين الاسمين الكريمين على كلمات الآية ، لذا نجد أن الأعداد الناتجة تقبل القسمة على سبعة باتجاهين متعاكسين ! !
وهنا نكتشف شيئاً جديداً في الرياضيات القرآنية وهو قراءة الأعداد باتجاهين متعاكسين ! وهذه ميزة يتميز بها كتاب الله تعالى للدلالة على أنه كتاب مُحكَم : ﴿الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ﴾ [هود : 11/1] .
نحن نعلم بأن التعاكس موجود في كل شيء فهنالك الخير والشر ، والضلال والهدى ، الظلمات والنور ، السالب والموجب . . وهكذا . لذلك يمكن القول بأن الله سبحانه وتعالى صمّم الكون ببناء يحتوي على الأزواج من كل شيء ، وقال : ﴿وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [الذريات : 51/49] .
كل رقم في كتاب الله له دلالات ، ولا وجود للعبث أبداً في كلام الحقّ تبارك وتعالى . فنحن في هذه الآية أمام صفتين من صفات الله : ﴿الرَّحْمنِ﴾ و ﴿الرَّحِيمِ﴾ . والذي يبحث في كتاب الله عن هذين الاسمين يجد أن كلمة ﴿الرَّحْمنِ﴾ غالباً ما ترد في مواضع الشدة ومواضع التنْزيه لله تعالى ، مثل : ﴿وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً﴾ [مريم : 19/92] . وقوله تعالى : ﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنِ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ﴾ [الأنبياء : 21/26] . وقوله تعالى : ﴿يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنِ وَقَالَ صَوَاباً﴾ [النبأ : 78/38] .
بينما نجد كلمة ﴿الرَّحِيمِ﴾ غالباً ما ترد في مواضع الرحمة والمغفرة والتوبة مثلا : ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمِ﴾ [الزمر : 39/53] . وقوله تعالى : ﴿أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمِ﴾ [التوبة : 9/104] .
ويتجلى في البسملة نظامان رقميان لكلمة ﴿الرَّحْمنِ﴾ وكلمة ﴿الرَّحِيمِ﴾ وبما أننا في هاتين الكلمتين أمام نظام لغوي متعاكس ، فالشدة تعاكس الرّحمة ، سوف نرى بأن النظام الرقمي لحروف الكلمتين أيضاً متعاكس .
توزع حروف اسم ﴿الرَّحْمنِ﴾
لنكتب آية البسملة وتحت كل كلمة ما تحويه هذه الكلمة من حروف ﴿الرَّحْمنِ﴾ سبحانه وتعالى :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
1 3 6 5
توزع حروف ﴿الرَّحْمنِ﴾ في الآية يمثله العدد 5631 معكوس هذا العدد هو 1365 أي نقرأ العدد الخاص بكلمة ﴿الرَّحْمنِ﴾ من اليمين إلى اليسار فيصبح من مضاعفات السبعة :
1365 = 7 × 195
توزع حروف اسم ﴿الرَّحِيمِ﴾
الآن نكتب الآية وتحت كل كلمة ما تحويه من حروف ﴿الرَّحِيمِ﴾ :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
1 3 5 6
توزع حروف ﴿الرَّحِيمِ﴾ في الآية ويمثله العدد 6531 وهو من مضاعفات السبعة أيضاً :
6531 = 7 × 933
إذن النظام المُحكَم ينطق بالحق ، فقد انعكس اتجاه القراءة للأرقام عندما انعكس المعنى ! وهذه النتيجة الرقمية تثبت أن في كتاب الله اتجاهين لقراءة الأعداد بما يتناسب مع معنى النص القرآني ، فهل هذه هي المثاني التي تحدث عنها البيان الإلهي ؟
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
 
قد يكون هذا النظام أحد جوانب المثاني في القرآن ، يقول تعالى : ﴿اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ﴾ [الزمر : 39/23], والله تعالى أعلم .
نعيد كتابة الحقائق الرقمية لتوزع حروف أسماء الله الواردة في أول آية من كتاب الله تعالى ونتأمل :
الآيــة بِسْمِ اللَّه الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
تـوزع حـروف ﴿الله﴾ 0 4 2 2 
توزع حروف ﴿الرَّحْمنِ﴾ 1 3 6 5 
توزع حروف ﴿الرَّحِيمِ﴾ 1 3 5 6
إن العدد الذي يمثل توزع حروف اسم ﴿الله﴾ من مضاعفات السبعة
باتجاه اليمين ، أما العدد الذي يمثل توزع حروف اسم ﴿الرَّحْمنِ﴾ فهو من مضاعفات السبعة باتجاه اليسار ، والعدد الذي يمثل توزع حروف اسم ﴿الرَّحِيمِ﴾ يقبل القسمة على سبعة باتجاه اليمين .

إذن نحن أمام اتجاهات :    وهذه الاتجاهات تدل على أنه لا مصادفة في كتاب الله تعالى ، وأن هذا النظام المبهر ليس من صنع بشر .
إن وجود نظام متعاكس في الكون ونظام متعاكس في أرقام القرآن دليل على أن خالق الكون هو نفسه مُنَزِّل القرآن .
أول كلمة وآخر كلمة
رأينا كيف تتوزع حروف محددة في البسملة بنظام سباعي ولكن السؤال : هل يكفي هذا النظام لتوزع الحروف لضبط وإحكام الآية وحفظها من التحريف ؟ إن هذا النظام كافٍ ولكن من رحمة الله بعباده وضع مزيداً من الدلائل على صدق آياته وأن كل حرف في كتابه معجزة بحد ذاته .
إن الله تعالى هو الذي أنزل القرآن وأحكمه بنظام معجز ليثبت لمن يشك فيه أنه كتاب من عند الله عز وجل القائل : ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾ [فصلت : 41/53] .
حروف أول كلمة وآخر كلمة
إن النظام الرقمي المُحكَم يشمل أول وآخر البسملة ، فأول كلمـة فيها هي ﴿بسم﴾ عـدد حروفهـا 3 وآخـر كلمـة فيهـا هي ﴿الرَّحِيمِ﴾ عدد حروفها 6 ، لنكتب هذه النتيجة :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
3 6
إنّ العدد الذي يمثل حروف أول كلمة وآخر كلمة هو 63 هذا العدد مضاعفات السبعة :
63 = 7 × 9
إذن أول البسملة يرتبط بآخرها برباط مُحكَم يقوم على الرقم سبعة ، وهذا أمر طبيعي لأن أي بناء حتى يكون متماسكاً يجب أن يرتبط أوله بآخره و إلا لانهار البناء !
إن العدد الذي يربط أول البسملة بآخرها هو 63 وهذا العدد يمثل أيضاً عدد السنوات التي عاشها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد يكون في هذا التوافق والتناسق إشارة إلى عمر رسول الله في أول آية من كتاب الله ! والله تعالى أعلم .
تكرار أول كلمة وآخر كلمة
العجيب فعلاً أن هذه الآية الكريمة ترتبط مع القرآن كله ، بتكرار أول كلمة وآخر كلمة فيها بنظام يقوم على الرقم سبعة . فلو بحثنا كم مرة تكررت كلمة ﴿بسم﴾ في القرآن نجدها 22 مرة ولـو بحثنـا عن كلمـة ﴿الرَّحِيمِ﴾ في القـرآن نجـدها قـد ذكـرت 115 مرة .
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
22 115
إن العدد الذي يمثل تكرار هاتين الكلمتين هو 11522 هذا العدد من مضاعفات الرقم 7 أيضاً :
11522 = 7 × 1646
إذن النظام لا يقتصر على حروف الكلمات بل يشمل تكرار هذه الكلمات أيضاً في كتاب الله عَزَّ وجَلَّ .
إن هذه النتيجة تدل على أن الله تعالى أحكم كتابه العظيم بنظام مُحكَم ، وأنه لو قام أحد من البشر بتحريف القرآن وإضافة أو حذف شيءٍ منه لاختل هذا البناء العجيب .
كما تدل أيضاً على ارتباط مُحكَم لأول كلمة وآخر كلمة في القرآن ، وأن تكرار الكلمات جاء بيقدير من الله القائل : ﴿وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ﴾ [الرعد : 13/8] .
طريقة إحصاء تكرار الكلمات القرآنية
عند عدّ تكرار الكلمة في القرآن الكريم ، نأخذ الكلمة مع ما يتعلق بها من حروف عطف أو جر أو قَسَم أو غير ذلك . فكلمة ﴿بِسْمِ﴾ نجدها في المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم بصيغة ﴿اسم﴾ ونجد تكرارها 22 مرة . هذه الكلمة نجدها قد رُسمت على ثلاثة أشكال في القرآن : ﴿بسم﴾ و ﴿باسم﴾ و ﴿اسم﴾ ومجموع مرات ذكر هذه الأشكال الثلاثة هو 22 مرة .
طبعاً نحصي الآيات المرقمة ، أما البسملات الواردة في أوائل السور والتي لا تُعدُّ آية من السورة فلا نحصيها . وهذا منهج ثابت في أبحاثنا الرقمية . بكلمة أخرى : كافة الإحصاءات تتم ضمن عدد آيات القرآن البالغة 6236 آية .
أما كلمة ﴿الرَّحِيمِ﴾ فنتبع معها المنهج ذاته ، أي نحصي عدد مرات تكرار هذه الكلمة مع متعلقاتها : ﴿الرَّحِيمِ ، رَحِيم ، رَحِيماً﴾ ولا نُحصي مشتقات الكلمة مثل ﴿الرَّحْمَة﴾ أو ﴿يَرْحَم﴾ .
مع التأكيد على أن المعجزة تبقى مستمرة كيفما تعددت طرق العد والإحصاء ، ولكن يفضَّل أن يكون المنهج ثابتاً ومتماسكاً لكي نُلغي أي احتمال للمصادفة في نتائج هذه الأبحاث .
ارتباط مُحكَم مع آخر آية
من روعة الإعجاز الرقمي أنك ترى كل شيء يرتبط بإحكام في كتاب الله تعالى ، والآن سوف نرى الارتباط المذهل للبسملة وهي أول آية في كتاب الله مع آخر آية في القرآن ﴿مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاسِ﴾ [الناس : 114/6], والرقم سبعة هو أساس هذا الترابط . وإلى هذه المجموعة المذهلة من الحقائق الرقمية المتعلقة بأول آية وآخر آية من القرآن الكريم :
الحقيقة الأولى
ترتبط أول آية مع آخر آية من حيث رقم الآية وعدد كلماتها :
أول آية في القرآن آخر آية في القرآن
رقم الآية عدد كلماتها رقم الآية عدد كلماتها
1 4 6 4
عند صفّ هذه الأرقام 1 ـ 4 ـ 6 ـ 4 نجد عدداً من مضاعفات السبعة هو 4641 ، لنرَ ذلك :
4641 = 7 × 663
إن هذه النتيجة تدل على أن الله تعالى قد رتّب رقم وكلمات أول آية وآخر آية من كتابه بشكل يقوم على الرقم سبعة ، ليكون هذا الترتيب دليلاً لكل عاقل يدرك من خلاله إحكام القرآن وأنه ليس كلام بشر .
ولكي لا يظن أحد أن هذه النتيجة وهذا الارتباط قد جاء بالمصادفة ، نخرج المزيد من العلاقات السباعية لأول آية في القرآن وآخر آية من القرآن الكريم.
الحقيقة الثابية
حتى عندما نضمّ رقم السورة يبقى النظام قائماً ، فأول آية من القرآن موجودة في السورة رقم 1 ، وآخر آية في القرآن نجدها في السورة رقم 114 . وعندما نضمّ رقم السورة إلى رقم الآية إلى عدد الكلمات نجد :
أول آية في القرآن آخر آية في القرآن
السورة الآية كلماتها السورة الآية كلماتها
1 1 4 114 6 4
إن العدد الذي يمثل أرقام السورة والآية والكلمات لأول آية وآخر آية في القرآن هو : 46114411 هذا العدد من مضاعفات السبعة :
46114411 = 7 × 6587773
الحقيقة الثالثة
ويبقى النظام قائماً عندما يدخل عدد حروف كل آية ، لنكتب رقم السورة ـ رقم الآية ـ عدد الكلمات ـ عدد الحروف بهذا الترتيب ، وذلك من أجل أول آية وآخر آية من القرآن الكريم :
أول آية في القرآن آخر آية في القرآن
السورة الآية كلماتها حروفها السورة الآية كلماتها حروفها
1 1 4 19 114 6 4 13
وهنا نجد العدد الضخم 134611419411 من مضاعفات الرقم سبعة أيضاً :
134611419411 = 7 × 19230202773
الحقيقة الرابعة
ولكن الأمر الأكثر غرابة أننا نجد لكل آية نظاماً مستقلاً ، فأول آية في القرآن تتميز بالأرقام الآتية : رقم السورة 1 رقم الآية 1 عدد كلماتها 4 عدد حروفها 19 :
السورة الآية كلماتها حروفها
1 1 4 19
عند صفّ هذه الأرقام نجد العدد 19411 من مضاعفات السبعة :
19411 = 7 × 2773
الحقيقة الخامسة
ويتكرر النظام ذاته مع آخر آية من القرآن الكريم ، فرقم السورة 114 رقم الآية 6 عدد كلماتها 4 عدد حروفها 13 :
السورة الآية كلماتها حروفها
114 6 4 13
وبصفّ هذه الأرقام نجد العدد 1346114 من مضاعفات السبعة :
1346114 = 7 × 192302
تجدر الإشارة هنا إلى أن الأرقام المميزة للآيات هي وفق التسلسل التالي :
رقم السورة يأتي أولاً لأن السورة تحوي عدداً من الآيات . ثم رقم الآية بعد ذلك والآية تحوي عدداً الكلمات . ثم يأتي عدد كلمات الآية ، والكلمة تحوي عدداً من الحروف . ثم بعد ذلك يأتي عدد حروف هذه الآية . وهذه قاعدة ثابتة في جميع أبحاث الإعجاز الرقمي :
1 ـ رقم السورة .
2 ـ رقم الآية .
3 ـ عدد الكلمات .
4 ـ عدد الحروف .
الحقيقة السادسة
أول آية في القرآن هي : ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ تتألف من10 أحرف أبجدية , نذكرها حسب الأكثر تكرارًا مع تكرار كل حرف من هذه الأحرف في البسملة .
والآن نكتب تكرار جميع حروف البسملة العشرة ونرتبها حسب الأكثر تكراراً :
تكرر حرف اللام في البسملة 4 مرة
تكرر حرف الألف في البسملة 3 مرة
تكرر حرف الميم في البسملة 3 مرة
تكرر حرف الراء في البسملة 2 مرة
تكرر حرف الحاء في البسملة 2 مرة
تكرر حرف الباء في البسملة 1 مرة
تكرر حرف السين في البسملة 1 مرة
تكرر حرف الهاء في البسملة 1 مرة
تكرر حرف النون في البسملة 1 مرة
تكرر حرف الياء في البسملة 1 مرة
نصفُّ هذه التكرارات بهذا التسلسل لنجد :
ل م ا ر ح ب س هـ ن ي
4 3 3 2 2 1 1 1 1 1
المذهل أن العدد الذي يمثل تكرار كل حرف من هذه الأحرف مصفوفاً يقبل القسمة على سبعة :
1111122334 = 7 × 158731762
الحقيقة السابعة
ولكن الأعجب من ذلك وجود النظام ذاته في آخر آية من القرآن وهي : ﴿مِنَ الجِنَّةِ والنَّاسِ﴾ ، نكتب الأحرف الأبجدية المكونة لهذه الآية أيضًا حسب الأكثر تكرارًا :
تكرر حرف الألف في آخر آية من القرآن 3 مرة
تكرر حرف النون في آخر آية من القرآن 3 مرة
تكرر حرف في اللام آخر آية من القرآن 2 مرة
تكرر حرف الميم في آخر آية من القرآن 1 مرة
تكرر حرف الجيم في آخر آية من القرآن 1 مرة
تكرر حرف الهاء في آخر آية من القرآن 1 مرة
تكرر حرف الواو في آخر آية من القرآن 1 مرة
تكرر حرف السين في آخر آية من القرآن 1 مرة
العدد الذي يمثل هذه التكرارات 11111233 من مضاعفات الرقم 7 :
11111233 = 7 × 1587319
هنالك أيضاً نظام سباعي لحروف كلمات آخر آية من القرآن ، لنكتب آخر آية من القرآن ونكتب تحت كل كلمة عدد حروفها :
مِنَ الجِْنَّةِ و النَّاسِ
2 5 1 5
والعدد الذي يمثل توزع أحرف هذه الآية يقبل القسمة على سبعة :
5152 = 7 × 736
إن ترتيب الحروف حسب الأكثر تكراراً له أساس في علم الرياضيات فيما يسمى بالتصنيف والنِّسَب . وهذا نظام موجود في عمل الكمبيوتر حيث يقوم بترتيب معطيات معينة حسب نظام معين .
إن وجود نظام لتكرار الحروف بتسلسل رياضي (الأكبر فالأصغر) في القرآن دليل على السبق العلمي للقرآن في علم التصنيف .
الآن نلخص هذه الحقائق المتعلقة بأول آية في وآخر آية في القرآن
1ـ توزع حروف كل آية من الآيتين هو عدد من مضاغفات السبعة .
2ـ تكرار جميع حروف كل آية من الآيتين يعطي عدداً من مضاعقات الرقم سبعة .
3ـ مصفوف أرقام السورتين حيث توجد أول آية وآخر آية يعطي عدداً من مضاعفات الرقم سبعة .
4ـ أرقام الآيتين وعدد كلماتهما يعطي عدداً من مضاعفات السبعة .
5ـ أرقام السورتين مع أرقام الآيتين مع عدد كلماتهما يعطي عدداً من مضاعفات الرقم سبعة .
6ـ أرقام السورتين مع أرقام الآيتين مع عدد كلماتهما وعدد حروفهما يعطي عدداً من مضاعفات الرقم سبعة .
7ـ رقم السورة مع رقم الآية مع عدد الكلمات والحروف لكل آية من الآيتين يعطي عدداً من مضاعفات السبعة .
ونتساءل بعد هذه السباعيات المتكررة : كيف جاءت هذه التوافقات مع الرقم سبعة ؟ هل هي بترتيب بشر ؟ أم هي من عند ربِّ البشر ؟
ونظام تراكمي للحروف
مهما تنوعت طرق العد والإحصاء يبقى النظام قائماً ، فلو قمنا بعدّ حروف كل كلمة من كلمات البسملة بشكل مستمر أي حروف الكلمة مع ما قبلها ، سوف يبقى العدد الذي يمثل مصفوف حروف البسملة وفق هذه الطريقة من مضاعفات الرقم سبعة .
لنكتب البسملة وتحت كل كلمة عدد حروفها مع ما قبلها :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
3 7 13 19
إن العدد الذي يمثل حروف الكلمات بهذه الطريقة هو : 191373 من مضاعفات السبعة أيضاً :
191373 = 7 × 27339
إن هذا النظام يبقى مستمراً حتى لو قمنا بعكس عملية العدّ ، فإذا ما عددنا حروف الكلمات تراكمياً ولكن من اليسار إلى اليمين فسوف نجد :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
19 16 12 6
والعدد في هذه الحالة هو 6121619 من مضاعفات السبعة :
6121619 = 7 × 874517
إذن كيفما عددنا الحروف وفي أي اتجاه ، تبقى الأرقام منضبطة على الرقم سبعة ، ويبقى القرآن كتاباً مُحكَماً ، كيف لا وهو أعظم كتاب على وجه الأرض ! إنه الكتاب الذي قال الله عنه : ﴿قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً ﴾ [الإسراء : 17/88].
ارتباط مُحكَم مع أول حروف مميزة في القرآن
الحروف المقطعة أو النورانية كما يسمونها لها إعجاز مذهل يقوم على الرقم سبعة . وأنا أفضل أن تُسمّى هذه الحروف بالحروف المميّزة . فهي حروف ميّزها الله تعالى عن بقية حروف القرآن ووضعها في مقدمة تسع وعشرين سورة وهذا يدل على أهمية هذه الحروف وخصوصيتها .
وسوف نفرد بحثاً كاملاً في هذه الموسوعة لتدبّر النظام البديع لتكرار وتوزع الحروف المميزة في كلمات وآيات وسور القرآن . ولكننا الآن نعيش في رحاب أول آية من كتاب الله تعالى ، لذلك سوف نتدبر العلاقات الرياضية لأول آية من القرآن مع أول حروف مميّزةو في القرآن .
تكرار الحروف
في كتاب الله تعالى هنالك حروف مميزة ميَّزها الله عن بقية الحروف ووضعها في مقدمة بعض السور ، أول هذه الحروف في القرآن هي ﴿الم﴾ وسوف نرى علاقة سباعية عجيبة بين أول آية ﴿البسملة﴾ وبين أول افتتاحية مميزة وهي ﴿الم﴾ .
هذه الافتتاحية تتألف من ثلاثة حروف كما أخبرنا بذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : (لا أقول الـم حرف ، ولكن ألفٌ حرف ولامٌ حرف وميمٌ حرف) [رواه الترمذي] . إذن بدأ الله تعالى أول سورة بعد السبع المثاني وهي سورة البقرة بثلاثة أحرف هي الألف واللام والميم . والسؤال : هل يوجد نظام محكم لتكرار هذه الحروف في أول آية ؟
إن حرف الألف تكرر في البسملة ثلاث مرات ، حرف اللام تكرر أربع مرات ، حرف الميم تكرر ثلاث مرات وإلى هذه الحقيقة الرياضية . فإذا كتبنا حروف ﴿الـم ﴾ وتحت كل حرف حرف تكراره في ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ نجد :
حرف الألف حرف اللام حرف الميم
3 4 3
إن العدد الذي يمثل مصفوفة تكرار الحروف الثلاثة هذه هو 343 وهذا العدد يساوي بالتمام والكمال سبعة في سبعة في سبعة !!!
343 = 7 × 7 × 7
إن هذه العملية ذات أساس رياضي يتمثل في نظام تقاطع المجموعات ،
فنحن في هذه النتيجة أمام مجموعتين ، المجموعة الأولى تتألف من حروف
البسملة التسعة عشر ، والمجموعة الثانية تتألف من ثلاثة حروف هي
﴿الـم﴾ ، وتقاطع هاتين المجموعتين يعطي مجموعة جديدة تتألف من عشرة حروف هي : ا = 3 ، ل =4 ، م = 3 ، ومصفوف هذه الأرقام هو 343 .
وهنا لابد من تساؤل : هل كان لدى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام علم بنظام المجموعات الرياضية وتقاطعها وتوزع أجزائها ، ونظام المضاعفات والمكررات الرقمية ؟
عدد الكلمات
عدد كلمات ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ هو 4 ، وعدد كلمات ﴿الـم﴾ هو 1 ويكون لدينا التناسب الآتي :
أول آية في القرآن أول افتتاحية في القرآن
4 1
وعند صفّ هذين الرقمين نحصل على العدد 14 من مضاعفات السبعة .
رقم الآية وعدد كلماتها
رقم ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ هو 1 وعدد كلماتها 4 ، رقم آية ﴿الـم﴾ هو 1 وعدد كلماتها 1 :
أول آية في القرآن أول افتتاحية في القرآن
رقم الآية عدد كلماتها رقم الآية عدد كلماتها
1 4 1 1
عند صفّ هذه الأرقام يتشكل العدد 1141 من مضاعفات السبعة وهو نفس العدد الذي يمثل رقم أول سورة وآخر سورة في القرآن:
1141 = 7 × 163
رقم الآية وعدد كلماتها وعدد حروفها
رقم آية البسملة 1 وعدد كلماتها 4 وعدد حروفها 19 ، رقم آية ﴿الـم﴾ هو 1 وعدد كلماتها 1 وعدد حروفها 3 لنكتب هذه الأرقام :
أول آية في القرآن أول افتتاحية في القرآن
الآية كلماتها حروفها الآية كلماتها حروفها
1 4 19 1 1 3
نحصل على العدد 3111941 مؤلف من سبع مراتب ويقبل القسمة على سبعة :
31111941 = 7 × 4444563
رقم السورة
رقم سورة الفاتحة حيث توجد أول آية في القرآن هو 1 ورقم سورة البقرة حيث توجد أول افتتاحية مميزة هو 2 ، وبصفّ الرقمين نحصل على العدد 21 من مضاعفات السبعة .
رقم السورة مع رقم الآية
رقم السورة حيث توجد أول آية وهي الفاتحة 1 ، ورقم البسملة فيها هو 1 ، ورقم سورة البقرة 2 ورقم ﴿الـم﴾ فيها هو 1 :
أول آية في القرآن أول افتتاحية في القرآن
السورة الآية السورة الآية
1 1 2 1
وعند صفّ هذه الأرقام بهذا الشكل نجد العدد 1211 من مضاعفات السبعة :
1211 = 7 × 173
من خلال هذه المعادلات الرقمية نلاحظ وجود تنوع في هذه المعادلات وهذا يدل على أن الإعجاز الرقمي لا يقتصر على نوع واحد من أنواع الأنظمة الرقمية بل هو عدد لا نهائي من هذه الأنظمة .
قد يدعي أحد المشككين بكتاب الله تعالى أن باستطاعته الإتيان بمثل معادلة أو معادلتين أو ثلاثة, ولكنه لن يتمكَّن ومهما حاول من تأليف جملة تتضمن مئات المعادلات الرقمية المُحكَمة كما في كتاب الله تعالى .
لذلك فإن هذه الحقائق الرقمية هي برهان ملموس على استحالة الإتيان بمثل آية من القرآن . إن هذه الأنظمة الرقمية العجيبة لا يمكن أن تكون قد جاءت عن طريق المصادفة, لأن المصادفة لا تتكرر بهذا الشكل المذهل .
والآن لنتأمل توزع حروف كلمة ﴿القرآن﴾ في هذه الآية العظيمة ، ونشاهد عدداً يتناسب مع الرقم 7 ثلاث مرات متتالية.
حروف كلمة ﴿القرآن﴾
كلمة ﴿القرآن﴾ تتركب من الألف واللام والقاف والراء والنون ، هذه الحروف يوجد منها في البسملة أربعة أحرف وهي الألف واللام والراء والنون .
لقد اقتضت مشيئة الله أن نجد صدىً لكلمة ﴿القرآن﴾ في أول آية من القرآن ! ! ! لنكتب كلمات البسملة ونخرج ما تحويه كل كلمة من أحرف كلمة ﴿القرآن﴾ ـ ا ل ق ر ن :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
0 3 4 3
العدد الذي يمثل كلمة ﴿القرآن﴾ هو3430 من مضاعفات الرقم سبعة ثلاث مرات متتالية ! !
3430 = 7 × 7 × 7 × 10
هذا تأكيد من رب السماوات السبع جل شأنه بلغة الرقم سبعة ثلاث مرات على أن هذا القرآن كتاب الله تعالى !
وقد يظن البعض أن هذا النظام الرقمي لتكرار الحروف بسيط ويمكن تقليده, ولكنه في الحقيقة شديد التعقيد, ولا يمكن الإتيان بمثله لأن تغيير حرف واحد سوف يؤدي إلى انهيار البناء الرقمي بالكامل .
إن هذه الحقائق التي انضبطت بشكل بديع مع الرقم سبعة لم تكن لتأتيَ عبثاً, إنما هو الله تعالى الذي أحكم آيات كتابه وقال عنها : ﴿كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ﴾ [هود : 11/1] .
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
في هذين الاسمين من أسماء الله الحسنى نجد عجائب لا تُحصى فهما أول اسمين لله تعالى في القرآن . لنتأمل هذه التناسقات العجيبة مع الرقم سبعة في تكرار وتوزع حروف هذين الاسمين العظيمين :
تكرار كل اسم
لقد رتب الله تعالى تكرار كل كلمة من هاتين الكلمتين في كتابه بنظام يقوم على الرقم سبعة . فإذا بحثنا عن كلمة ﴿الرَّحْمنِ﴾ نجدها قد تكررت في القران كله 57 مرة ، أما كلمة ﴿الرَّحِيمِ﴾ فقد تكررت في القران كله 115 مرة .
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
57 115
وكل عدد من هذين العددين ليس من مضاعفات السبعة ، ولكن عندما يجتمعان يشكلان عدداً من مضاعفات السبعة :
11557= 7 × 1651
تتألف عبارة ﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ من سبعة أحرف أبجدية ، وهي الألف واللام والراء والحاء والميم والنون والياء . إن تكرار هذه الحروف السبعة فيه معجزة تقوم على الرقم سبعة .
تكرار كل حرف
إن كل حرف من حروف ﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ أيضا له نظام ، فإذا عبرنا عن كل حرف بمقدار تكراره في البسملة نجد عدداً من مضاعفات السبعة ، ففي هذين الاسمين الكريمين نحن أمام سبعة حروف أبجدية ، نكتب هذه الحروف السبعة مع تكرار كل منها في البسملة :
أ = 3 ل = 4 ر = 2 ح = 2 م= 3 ن = 1 ي= 1
عندما نمثل حروف ﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ بتكرار ها من البسملة نجد :
ا ل ر ح م ن ا ل ر ح ي م
3 4 2 2 3 1 3 4 2 2 1 3
إن العدد 312243132243 يقبل القسمة على سبعة تماماً :
312243132243 = 7 × 44606161749
تسلسل الحروف
وعندما نمثل كل حرف من حروف هذه العبارة الكريمة برقم متسلسل نجد عدداً من مضاعفات السبعة أيضاً :
ا ل ر ح م ن ا ل ر ح ي م
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
إن العدد 121110987654321 من مضاعفات السبعة :
121110987654321 = 7 × 17301569664903
تسلسل أول حرف وآخر حرف
حتى إن رقم أول حرف وآخر حرف من كل كلمة يخضع للنظام ذاته ، فترتيب أول حرف في ﴿الرَّحْمنِ﴾ هو 1 وترتيب آخر حرف هو 6 ، وترتيب أول حرف في ﴿الرَّحِيمِ﴾ هو 7 وترتيب آخر حرف فيها هو 12 ونكتب هذه الأرقام كما يلي :
ا ل ر ح م ن ا ل ر ح ي م
1 6 7 12
إن العدد الذي يمثل رقم أو ترتيب أول حرف وآخر حرف من هاتين الكلمتين هو : 12761 من مضاعفات السبعة أيضاً :
12761 = 7 × 1823
وسبحان الله أسرع الحاسبين ! كيفما توجهنا بهذه العبارة نجدها مُحكَمة ، ومهما اتبعنا من طرق يبقى النظام قائماً وشاهداً على قدرة الله عَزَّ وجَلَّ .
البسملات المرقمة
في كتاب الله نجد عدد البسملات هو 114 وذلك في القرآن كله, جميعها غير مرقمة باستثناء موضعين : الآية الأولى من سورة الفاتحة : ورقمها 1 . وقوله تعالى في سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ ، ورقم هذه الآية 30 ، ويشكل هذان الرقمان 1ـ 30 عدداً من مضاعفات السبعة :
301 = 7 × 43
وهنالك علاقة بين سورة الفاتحة وسورة النمل من حيث رقم كل سورة وعدد آياتها كما يلي :
سورة الفاتحة  سورة النمل
رقمها آياتها رقمها آياتها
1 7 27 93
إن العدد 932771 من مضاعفات السبعة :
932771 = 7 × 133253
أما سورة التوبة فلا يوجد فيها آية بسملة, لذلك نجد علاقة عكسية مع سورة الفاتحة, أي نقرأ العدد بالعكس :
سورة الفاتحة  سورة التوبة
رقمها آياتها رقمها آياتها
1 7 9 129
نقرأ العدد من اليمين إلى اليسار فتصبح قيمته 179921 من مضاعفات السبعة :
179921 = 7 × 25703
وبما أن سورة النمل هي السورة الوحيدة التي ذكرت فيها البسملة مرتين فإننا نجد علاقة في هذه السورة بين رقمي أول آية وآخر آية ، فعدد آيات هذه السورة هو 93 آية ، أول آية رقمها 1 ، وآخر آية رقمها 93 :
رقم أول آية رقم آخر آية
1 93
العدد الذي يمثل رقمي الآية الأولى والأخيرة في سورة النمل من مضاعفات السبعة لمرتين ونتذكر بأن البسملة تكررت مرتين في هذه السورة :
931 = 7 × 7 × 19
وتأمل في الناتج 19 الذي هو عدد حروف البسملة ! !
ارتباط البسملة بالمعوذتين
إننا نلمس في ﴿ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ استعانة بالله واستعاذة به ولجوءاً إليه ، ولذلك سوف نرى نظاماً مذهلاً في حروف هذه البسملة كلمات سورتي : ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَق﴾ و ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://osama-ahmad-shalash.alafdal.net
 
في رحاب أول آية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
osamashalash :: قرأن كريم :: الاعجاز الرقمى فى القرأن الكريم-
انتقل الى: