osamashalash
قال اللَّه تعالى (طه 114): {وقل رب زدني علماً}.

وقال تعالى (الزمر 9): {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}.

وقال تعالى (المجادلة 11): {يرفع اللَّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات}.

وقال تعالى (فاطر 28): {إنما يخشى اللَّه من عباده العلماء}.
قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: من يرد اللَّه به خيراً يفقهه في الدين متفق عَلَيهِ.
- وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه اللَّه مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه اللَّه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها متفق عَلَيهِ.

والمراد بالحسد: الغبطة وهو: أن يتمنى مثله.
وعن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: مثل ما بعثني اللَّه به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع اللَّه بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأ؛ فذلك مثل من فقه في دين اللَّه ونفعه ما بعثني اللَّه به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى اللَّه الذي أرسلت به متفق عَلَيهِ.

osamashalash
قال اللَّه تعالى (طه 114): {وقل رب زدني علماً}.

وقال تعالى (الزمر 9): {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}.

وقال تعالى (المجادلة 11): {يرفع اللَّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات}.

وقال تعالى (فاطر 28): {إنما يخشى اللَّه من عباده العلماء}.
قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: من يرد اللَّه به خيراً يفقهه في الدين متفق عَلَيهِ.
- وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه اللَّه مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه اللَّه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها متفق عَلَيهِ.

والمراد بالحسد: الغبطة وهو: أن يتمنى مثله.
وعن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وعلى اله وَسَلَّم: مثل ما بعثني اللَّه به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع اللَّه بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأ؛ فذلك مثل من فقه في دين اللَّه ونفعه ما بعثني اللَّه به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى اللَّه الذي أرسلت به متفق عَلَيهِ.

osamashalash
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Scientific
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أول كلمة وآخر كلمة نزولاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 60

أول كلمة وآخر كلمة نزولاً  Empty
مُساهمةموضوع: أول كلمة وآخر كلمة نزولاً    أول كلمة وآخر كلمة نزولاً  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 11:56 am

أول كلمة وآخر كلمة نزولاً
إن أول كلمة نزلت من القرآن هي ﴿اقرأ﴾ , في قوله تعالى : ﴿اقرأ باسم ربك الذي خلق﴾ [العلق : 96/1] , وهذا دليل على أن الإسلام هودين العلم . أما آخر كلمة نزلت فهي ﴿لا يُظْلَمُونَ﴾ في قول الحق تبارك وتعالى : ﴿وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ﴾ [البقرة : 2/281] .
نطبق النظام السابق ذاته, ولكن مع مراعاة تسلسل كلمات القرآن, فكلمة ﴿اقرأ﴾ نجدها في القرآن بعد كلمة ﴿يُظْلَمُونَ﴾ وسرّ هذا التسلسل هولبقاء النظام الرقمي قائمًا وشاهدًا على قدرة الله تعالى, وأن كل كلمة في هذا القرآن هي من عند الواحد الأحد الذي نظّم كل شيء في القرآن كما نظّم كل شيء في الكون .
كلمة ﴿يُظْلَمُونَ﴾ تكررت في القرآن 15 مرة , والعجيب أنها دائمًا مسبوقة بـ ﴿لا﴾ , أي ﴿لا يُظْلَمُونَ﴾ وهذا دليل على أن الإسلام دين العدل , وقد وضع الله تعالى هذه الآية قبل آية ﴿اقرأ﴾ ليدلنا على مدى حرص الحقّ تعالى على العدل , وأن الله لا يظلم الناس شيئًا , فقد حرَّم الظلم على نفسه وجعله محرمًا , لذلك كل كلمة من كلمات القرآن نجدها موضوعة بدقة شديدة يعجز البشر عن الإتيان بمثلها لغويًا ورقميًا .
إذن أول كلمة نزلت من القرآن هي ﴿اقرأ﴾ وفي هذه الكلمة إشارة إلى العلم ، وآخر كلمة نزلت من القرآن هي ﴿لا يُظْلَمُونَ﴾ وفي هذه الكلمة إشارة إلى العدل ، ونحن نعلم أن أي حضارة لا تستمر إلا إذا تحقق العلم والعدل فيها ، وهذا ما جاء به كتاب الله تعالى !
كلمة ﴿اقرأ﴾ نجدها قد تكررت في القرآن كله 3 مرات . والآن نكتب تكرار هاتين الكلمتين في القرآن حسب تسلسلهما حيث نجد أن آخر كلمة نزلت من القرآن موجودة قبل أول كلمة نزلت من القرآن :
آخر كلمة نزلت من القرآن أول كلمة نزلت من القرآن
15 3
والمذهل أن العدد 315 من مضاعفات الرقم 7 :
315 = 7 × 45
نظام لنواتج القسمة على 7
ليس هذا فحسب بل هنالك علاقة بين هذه الكلمات ترتيبًا ونزولاً, فكما رأينا ناتج القسمة لتكرار أول كلمة وآخر كلمة ترتيبًا هو : 3446 , وناتج القسمة لتكرار أول كلمة وآخر كلمة نزولاً هو : 45 , والعجيب أن هذين العددين كيفما صففناهما نجد عددًا من مضاعفات الرقم 7 :
3446 45 = 7 × 64778
45 3446 = 7 × 49235
وكأن البارئ عزَّ وجلَّ يريد أن يخاطب البشر جميعًا : عندما تدرك أيها الإنسان النظام المحكم الذي تسير وفقه هذه الآيات والسور والكلمات والأحرف, وعندما ترى الحقائق الرقمية وأساسها الرقم 7 , يجب عليك أن تدرك عندها أن هذا النظام مُنَزّل من خالق السماوات والأراضين السبع, وأنّ هذا القرآن هوحقّ من عند الله تعالى, وأن البشر عاجزون عن الإتيان بمثل هذا النظام المُعجز, فهل يخشع قلبك لله تعالى أمام عظمة هذا البناء المُحكَم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://osama-ahmad-shalash.alafdal.net
 
أول كلمة وآخر كلمة نزولاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارتباط أول كلمة وآخر كلمة
» أول كلمة وآخر كلمة ترتيباً
» الرقم سبعة (أول مرة وآخر مرة)
» أجمل كلمة . . .
» أول سورة وآخر سورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
osamashalash :: قرأن كريم :: الاعجاز الرقمى فى القرأن الكريم-
انتقل الى: